Skip to main content

في الأسبوع المقبل في مؤتمر مطوري Wordwide ، ستشارك Apple جميع التفاصيل حول ما يمكن أن نتوقعه من أحدث إصدارات برامجها لأجهزة iPhone و iPad و Apple Watch و Mac. بينما من المتوقع أن تركز غالبية الخطابات الرئيسية في المؤتمر على تحسينات iOS 14 ، سيكون هناك أيضًا وقتًا مخصصًا لمناقشة مجموعته الفائقة ، iPadOS. سيتم نسخ الميزات في iOS 14 في iPadOS 14 ، مع تحسينات واجهة المستخدم المضافة خصيصًا لمنصة iPad. نظرًا لأن Apple يشاع أنها تستبدل وحدات المعالجة المركزية Intel بمعالجات ARM المخصصة الخاصة بها في أجهزة الكمبيوتر المحمولة المستندة إلى macOS في المستقبل ، فإن التمييز بين macOS و iPadOS سوف يتلخص أساسًا في نظام التشغيل القديم الذي لا يدعم اللمس ونظام التشغيل الحديث الذي يدعم. توضح إضافة Apple الأخيرة لدعم الماوس ولوحة التتبع في iPadOS أن Apple تنوي جعل iPadOS خليفة لنظام macOS ، وربما في غضون سنوات قليلة ، سيدمج نظاما التشغيل في نظام تشغيل موحد من الجيل التالي. ولكن في الوقت الحالي ، تشمل التحسينات الإضافية التي نتوقع أن تعلنها Apple في WWDC لهذا العام ما يلي.

الموضوعات ذات الصلة: WWDC 2020: جميع الميزات والأجهزة التي نتوقع رؤيتها في حدث Apple التالي

تاريخ إصدار iPadOS 14

من المتوقع أن تعلن شركة آبل عن الإصدار العام لـ iPadOS 14 في وقت ما في النصف الثاني من سبتمبر 2020 ، على الرغم من أن إصدارًا تجريبيًا من البرنامج سيكون متاحًا في وقت ما هذا الصيف.

ما هي الأجهزة التي ستعمل مع iPadOS 14?

من المتوقع أن تسمح Apple بإصدارات نظام التشغيل الجديدة هذه للعمل على نفس أجهزة iPhone و iPad التي تعمل بإصدارات iOS 13 و iPadOS الحالية ، باستثناء أجهزة iPad التي تستخدم شريحة A8 / A8X مثل 2014 iPad Air 2 و 2015 سلسلة iPad Mini. بالمقارنة مع عدد قليل من الأجهزة اللوحية التي تعمل بنظام Android في السوق ، فهذه فترة دعم طويلة جدًا وأحد الأسباب الرئيسية التي تجعلني أستمر في التوصية بأجهزة iPad كأفضل منصة مدعومة للأجهزة اللوحية.

الميزات والتحسينات الجديدة

بالإضافة إلى جميع تحسينات iOS 14 (راجع مقالة iOS 14 Rumor Roundup لمزيد من التفاصيل) ، سيستمر iPadOS في رؤية التحسينات في تجربة تصفح سطح المكتب الكامل باستخدام Safari على iPad ، مما يجعل من السهل نسيان أنك تتصفح الويب مع جهاز لوحي مقابل كمبيوتر محمول يعمل بنظام macOS.

دعم موسع للماوس وملحقات iPad

من المتوقع أن يتلقى iPadOS دعمًا موسعًا للماوس ولوحة المفاتيح. قد يشمل ذلك إيماءات لوحة التتبع التي يسهل اكتشافها ودعمًا إضافيًا للماوس وملحقات لوحة التعقب من جهات خارجية. من المحتمل أيضًا اكتشاف Apple Pencil بشكل أكثر ذكاءً وتتبع الأطراف ورفضًا أفضل لراحة اليد ودعم موسع لقلم الطرف الثالث.

الواقع المعزز

يشاع أن شركة Apple تعمل على رموز QR المخصصة التي يمكن أن تكون بمثابة مشغلات لسيناريوهات AR. تخيل أنك تمسك جهاز iPhone أو iPad الخاص بك على رمز الاستجابة السريعة المخصص الذي يدركه Apple والمثبت على عداد الخروج في ستاربكس ، تصور أنواعًا مختلفة من تحضير القهوة في ستاربكس قبل الشراء. أو قم بزيارة صالة عرض الأثاث ووضع هذا الأثاث في غرفة معيشتك بأبعاد مثالية بمساعدة أكواد Apple QR التي ترشد وتثبت القياسات الدقيقة.

تطوير التطبيقات يأتي إلى iPad

الشائعات الأكثر تأثيرًا حول iPadOS 14 هي القدرة على تشغيل بيئة التطوير المتكاملة XCode من Apple على جهاز iPad. سيكون الدعم الرسمي لهذا الأمر ضخمًا ، لأن القيام بذلك لم يعد يتطلب من مطوري iOS الوصول إلى جهاز كمبيوتر Mac حديث من أجل تطوير تطبيقات iPhone أو iPad أو watchOS أو tvOS. نظرًا لأنه من المتوقع بالفعل أن تعلن شركة Apple عن الانتقال من Intel إلى معالجات ARM المخصصة الخاصة بها لخط الكمبيوتر المحمول Mac المستقبلي ، فمن المنطقي أن يكون لدى Apple Xcode يعمل على معالجات قائمة على ARM. في الواقع ، قد يكون هذا بمثابة نعمة للمطورين ، لأنه لن يتطلب دورة التطوير المؤلمة والممتدة للاختبار على جهاز محاكاة ، ثم توصيل جهاز iPhone أو iPad على أمل تنفيذ عناصر التعليمات البرمجية وواجهة المستخدم بشكل متماثل على جهاز فعلي. ستكون القدرة على رؤية النتائج على جهاز في العالم الحقيقي بمجرد تجميع الكود بمثابة زيادة إنتاجية هائلة للمطورين. سيؤدي أيضًا إلى حفظ حساباتهم المصرفية وظهورهم من خلال عدم الاضطرار إلى شراء جهاز كمبيوتر آخر من Apple لتثبيته في حقيبة ظهر من أجل ترميز التطبيقات المجمعة محليًا وتنفيذها وتصحيحها لأجهزة iOS.

تحسينات iPadOS 14 الأخرى

أود أن أرى قابلية اكتشاف الإيماءات في شكل برامج تعليمية لمرة واحدة أو تذكيرات للمستخدمين الجدد والتي توضح الميزات المتقدمة الأقل وضوحًا التي يقدمها جهاز iPad. على سبيل المثال ، إحدى ميزات iPadOS الغامضة ولكنها مفيدة بشكل لا يصدق والتي لا تزال تدهش أقاربي وأصدقائي الذين يمتلكون iPad عندما أريهم كيف يعمل ، هي Split View و Slide Over. على الرغم من أن Apple لديها وثائق جيدة على موقعها على الإنترنت حول استخدام هذه الميزات ، إلا أنها موجودة فقط للأشخاص إذا كانوا يعرفون بشكل بديهي كيفية الوصول إليها. في الواقع ، الإيماءات هي المجال الوحيد الذي أصبح مثقلًا جدًا ومنفرجًا على نظام التشغيل iOS ، وربما تعيد شركة Apple التفكير في كيفية تبسيط وتبسيط تجربة الشاشة التي تعمل باللمس بشكل عام.

شيء اخر

على الرغم من عدم ارتباطه بشكل مباشر بـ iPadOS ، فمن المتوقع أن تعلن شركة Apple أن أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تعمل بنظام Mac ستنتقل من وحدة المعالجة المركزية Intel إلى نفس وحدة المعالجة المركزية المستندة إلى ARM والتي تشغل iPad Pro. سيكون هذا التحول المعماري الدراماتيكي مشابهًا لما أعلنه ستيف جوبز خلال مؤتمر WWDC في يونيو 2005 عن نوايا الشركة للتخلي عن وحدة المعالجة المركزية PowerPC من أجل معالجات Intel x86 64 بت. هذا يعني أن المطورين سيحتاجون إلى إعادة ترجمة تطبيقاتهم وتحسينها لتعمل جيدًا قبل أن يتم إعداد أجهزة Apple الجديدة للإصدار مع الإصدار التالي من نظام تشغيل Mac. وبالمثل ، فإن الانتقال من Intel إلى ARM سيحفز شعورًا مشابهًا للإلحاح مثل تطبيقات Apple الراسخة مثل Adobe’s Creative Suite و Avid’s Pro Tools و Microsoft Office ستحتاج إلى تحسين برامجها لتعمل في هذه البيئة الجديدة. على الرغم من أن شركة Apple ستقدم على الأرجح جسرًا للمحاكاة ، إلا أن التجربة ستكون دون المستوى المطلوب وستكون فقط بمثابة فجوة توقف بينما تتدافع الشركات التي لديها قواعد أكواد للتطبيقات الضخمة لجعل برامجها تعمل بشكل جيد بشكل معقول على الأجهزة الجديدة. سيستغرق الانتقال نحو عام لغالبية تطبيقات Apple macOS التابعة لجهات خارجية والتي تتم صيانتها بشكل نشط. بمجرد الانتهاء ، لن يتحسر الناس بعد الآن على كيفية كسر Apple لتطبيقهم المفضل أو كيف أن بنية الشريحة الجديدة ليست قوية مثل وحدات المعالجة المركزية Intel. السبب وراء صلة هذه الأخبار بـ iPadOS هو أنها ستقرب كلا النظامين من بعضهما البعض من حيث القدرة والأداء وتوافق البرامج. هذا يعني أيضًا أنه من المحتمل جدًا أن يندمج كل من iPadOS و macOS في نظام AppleOS واحد بعد عدد قليل من التكرارات من الآن.

0
السلة